لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني

هي اللجنة المشرفة بكل ما يتعلق بالأمور الحياتية الصحية لسكان الرقة وريفها وتنقسم الى اقسام متخصصة ضمن اللجنة: الرقابة الدوائية – نقابة الصيادلة – التراخيص – المنظمات -المتابعات.

 

وتقوم اللجنة بالإشراف المباشر على مستوصف سيف الدولة العلاجي وشعبة التلاسيميا في مركز المدينة وهو المركز الرئيسي لعمل الفرق الخاصة بحملات اللقاح في الريف والمدينة والتي بلغ عددها (9) حملات للقاح ضد امراض “شلل الأطفال –الحصبة”

أعطيت خلالها 920 ألف جرعة سواء بالفرق الجوالة أو في مراكز اللقاح الثابتة ضمن المدينة والريف.

بالنسبة للخدمات العلاجية المجانية التي تقدمها شعبة التلاسيميا وبنك الدم في مستوصف سيف الدولة فقد بلغ عدد المعالجين والذين يتلقون الدم من الشعبة 240 مريض بشكل دائم.

 

ويتبع للجنة الصحة في مجلس الرقة المدني مركز الخاتونية الصحي في ريف الرقة الغربي وكركز الكرامة الصحي في ريف الرقة الشرقي.

وتتطلع لجنة الصحة لافتتاح مراكز صحية مجانية أخرى في الريف والمدينة بعد التزايد الكبير لسكان الرقة وريفها.

 

في السياق ذاته تشرف لجنة الصحة كجهة رقابية على عمل القطاع الخاص الطبي حيث تم الموافقة من قبل اللجنة على ترخيص “8” مشافي خاصة “5” في المدينة و”3″ في الريف، وتتابع لجنة الصحة سير الواقع الصحي من خلال الرقابة غير المعلنة على المشافي المرخصة وتلبي شكاوى الأهالي الواردة إلى مكتب اللجنة في مجلس الرقة المدني.

وبالنسبة للصيدليات فقد بلغ عدد الصيدليات المرخصة من قبل اللجنة 190 صيدلية في الريف والمدينة و14 مستودع طبي و13 مخبر طبي و24 عيادة تمريضية. تقوم لجنة الصحة من خلال قسم الرقابة الدوائية بتسيير دوريات غير معلنة لتقويم عمل القطاع الصحي الخاص.

 

وتتطلع لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني مستقبلاً لافتتاح قسم الكلية للخدمات المجانية في المشفى الوطني وإعادة تشغيل قسم غسيل الكلة فور الانتهاء من الصيانة والتجهيزات اللازمة.

المكتب الإعلامي لمجلس الرقة المدني

 


Posted

in

by