المجلس العام لشمال وشرق سوريا: واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة فرعية مكونة من 30 عضو/ة وتشارك المرأة فيها بنسبة 50% من أجل كتابة ميثاق العقد الاجتماعي الجديد،

تفويض الرئاسة المشتركة للمجلس العام لصياغة عقد اجتماعي جديد في شمال وشرق سوريا

فوضت الرئاسة المشتركة للمجلس العام بإصدار قرار لتشكيل لجنة خاصّة مهمتها كتابة وصياغة عقد اجتماعي جديد للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، خلال مدة لا تتجاوز الشهرين، من أجل ضمان مصلحة كافة مكونات شعوب شمال وشرق سوريا.
جاء التفويض خلال اجتماع عقد اليوم الخميس في مقاطعة الحسكة بحضور 157 عضو/ة من مؤسسات المجتمع المدني وحركات وتنظيمات نسائية وحركات شبابية ومجلس سوريا الديمقراطي ومجلس العدالة الاجتماعية وكافة الأحزاب السياسية الموجودة في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
وفي كلمة لها خلال الاجتماع قالت الرئاسة المشتركة للمجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا سهام قريو: “نجتمع اليوم لنتفق على صياغة عقد اجتماعي يكتب من القاعدة الشعبية وإلى الشعب ليصون حقوق الجميع، وهذه الجلسة هي إحدى مخرجات مؤتمر الجزيرة والفرات الذي عقد في مدينة الحسكة من قبل مجلس سوريا الديمقراطية، بوجود الجميع ليكون العقد الاجتماعي الجديد على مستوى شمال وشرق سوريا”.
واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة فرعية مكونة من 30 عضو/ة وتشارك المرأة فيها بنسبة 50% من أجل كتابة ميثاق العقد الاجتماعي الجديد، خلال فترة زمنية محددة وهي شهرين، وعرضه على اللجنة العامة لكي تقوم بدراسته ومناقشة بنوده، من أجل إحالته إلى المجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والمصادقة عليه بعد إجراء التعديلات المناسبة.
من جانبها أكدت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي بيريفان خالد في تصريح لموقعن على أنه كان من الضروري “تغيير مضمون الميثاق الأساسي لشمال وشرق سوريا، وذلك من أجل تطوير آلية العمل وصيانة حقوق شعوب المنطقة كافة ومواكبة التطورات على الساحة السياسية.
وأضافت خالد أن هذا المؤتمر يعتبر “انجازاً لأنه يضم ممثلين عن كافة مكونات شمال وشرق سوريا وكافة الفئات من النساء والشباب والتكنوقراط والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وهذا يدل على الرغبة الموجودة لدى الجميع في البناء والتطوير “.


Posted

in

by

Tags: